بحث
  • alasseri3

الشفة الأرنبية Cleft Lip

تاريخ التحديث: ١٦ يوليو ٢٠٢١

تشوهات الشفة الأرنبية من التشوهات التي تصيب الأطفال المواليد

الشفة الأرنبية Cleft Lip

الشفة الارنبية أو المشقوقة هي أحد العيوب الخلقية التي تحدث عندما لا تتشكل شفاه الطفل بشكل صحيح أثناء الحمل، وتسمى هذه العيوب الخُلقية "الشقوق الفموية" وتحدث الشفة المشقوقة أو الأرنبية إذا لم ينضم النسيج المصنوع من الشفة تماماً قبل الولادة، هذا يؤدي إلى فتح في الشفة العليا، يمكن أن يكون ثقب الشفة فتحة صغيرة أو فتحة كبيرة يمكن أن تمر عبر الشفة في الأنف. و يمكن أن تكون الشفة المشقوقة على جانب واحد أو كلا جانبي الشفة أو في منتصف الشفة، والذي يحدث في حالات نادرة جدا، والأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة قد يكون لديهم الحنك المشقوق أيضاً، والحنك هو سقف الفم، حيث تكون الأجزاء الأمامية والخلفية من الحنك مفتوحة لدى بعض الأطفال ولدى آخرين يكون جزء من الحنك مفتوح.


أسباب الشفة الأرنبية :

  • الوراثة، أي إذا كان أحد أفراد العائلة لديه الشفة الأرنبية.

  • تناول المرأة الحامل للأدوية أثناء الحمل، خاصة فى الـ 3 شهور الأولى ومن هذه الأدوية: أدوية الصداع أو الصرع أو بعض أدوية السرطان وهو ما قد يسبب تشوه للجنين ومنها الشفة الأرنبية.

  • التدخين والكحول من أسباب الشفة الأرنبية سواء كان الأب أو الأم مدخناً وكذلك شرب الكحول.

  • نقص حمض الفوليك لدى المرأة الحامل يسبب تشوهات فى الجنين منها الشفة الأرنبية.

  • عوامل بيئية قد تسبب الشفة الأرنبية منها ما تلمسه الأم من أشياء فى البيئة المحيطة، وكذلك ما تأكله وتشربه.

  • مرض السكري، لدى النساء المصابات بسكري الحمل زيادة خطر ولادة طفل بشفة مشقوقة، مقارنة بالنساء اللواتي لم يصبن بمرض السكري .

علاج الشفة الأرنبية :

الجراحة التجميلية، ويمكن إصلاح هذا العيب بعملية واحدة أو أكثر حسب شدة الشق الفموى.

وعملية تجميل الشفة الأرنبية من جراحات الأطفال غير الخطيرة، ولها استعدادات خاصة منها فريق طبى مكون من كافة التخصصات منها: جراح الوجه والفكين أو جراح التجميل، طبيب أنف وأذن، طبيب أسنان، تخاطب، وطبيب أطفال أيضاً، هذه الحالات قد تحتاج إلى كل هذه التخصصات لضمان نجاح العملية.


مراحل العلاج :

جراحة علاج الشفة الارنبية : تكون عندما يبلغ طفلك 3 أشهر حتى تعود الشفاه لوضعها الطبيعي إذا كان الطفل أحادي الشفة، ويتم تعديل شكل اللثة والفكين ويجب أن يتابع هنا طبيب الأسنان الحالة.

جراحة علاج سقف الحلق : وهي عملية ثانية يجب أن يقوم بها الطفل إذا كانت حالته مزدوجة الشفة الأرنبية، عندما يبلغ 6 أشهر من العمر، لتقليل وصول السوائل للأذن الوسطى والنمو الطبيعى للأسنان.

تقويم الأسنان، بعد إجراء تلك الجراحات يحتاج الطفل لتقويم أسنانه لضمان نمو الأسنان بالشكل الجيد.عملية التجميل، وهذه العملية الأخيرة لإزالة أى ندوب أو جروح من العمليات السابقة، وهذه العملية لا تتم إلا بعد بلوغ الطفل 16 سنة أو أكثر، لضمان اكتمال نموه.


وتؤدي هذه الإصلاحات الجراحية إلى تحسين مظهر وجه الطفل ويُحسِّن أيضاً من التنفس والسمع والكلام وتطوير اللغة، كما قد يحتاج الأطفال الذين يولدون مع الشقوق الفموية إلى أنواع أخرى من العلاجات ، مثل تقويم الأسنان أو علاج النطق.







#الشفةـالأرنبية #Cleft_lip


٤ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل